أخبار دولية أخبار عربية محليات أخبار منوعة مال و أعمال تحت المجهر مع الرياضة فن و فنانين أخبار طبية مواضيع هامة حوادث جرائم انشطة و فعليات فيديو و صور أسرار وفضائح عين على الفساد دبابيس تحقيقات بقلم القراء أحلى الكلام مناسبات أفراح او تعازي شكاوي المواطنين الفواصل اللبنانية
عاجل
اسرة موقع الفواصل السورية تبارك للفنان " زهير رمضان " تسلمه نقيب للفنانين

الاعلامي حسان اسماعيل مؤلف مسرحية ” عمار يابلد ” أتوجه بإهداء نجاح هذا العمل للوطن الغالي

تاريخ النشر: 2012-06-01 20:54:19
الاعلامي حسان اسماعيل مؤلف مسرحية ” عمار يابلد ” أتوجه بإهداء نجاح هذا العمل للوطن الغالي

العمل المسرحي الذي عشقناه وبعد غياب دوره في الفترات السابقة يعود من جديد نجوم العمل المسرحي ويطلوا علينا بعمل مسرحي وطني امتاز بأبعاده الوطنية الإنسانية بعنوان “عمار يابلد”

وبمشاركة كوكبة من نجوم الفن وعلى مسرح مديرية الثقافة أطلوا وأدهشوا الحاضرين بفنهم فأبدعوا بما قدموا وكانت رسالتهم بحر من القيم وبين سطور كلماتهم إبداعات متجددة ولنتعرف أكثر على حيثيات العمل أالتقينا مؤلف العمل الإعلامي حسان اسماعيل في حوار معه ليخبرنا أكثر عن التفاصيل…..

بداية كونك في المجال الإعلامي ما الذي دفعكم لكتابة نص مسرحي؟

..رداً على السؤال:كوني في المجال الصحفي لفترة زمنية طويلة ولكني كنت أقدم باستمرار نصوص كتابية لأعمال تلفزيونية وبرأي يمكن للإنسان أن يتعدد في أعماله والذي دفعني لكتابة العمل المسرحي هو عشقي للفن المسرحي بكل طياته حيث أني أجد أن العمل المسرحي من أصعب الفنون لأنه رسالة مباشرة يوجهها الفنان للمتلقى دون الاضطرار للمونتاج والإعادة وهنا ما يجعل خشبة المسرح لها طابع مميز تنفرد عن غيرها .

كيف تجسدت لديكم فكرة العمل؟

فكرة العمل جاءت رداً على التطورات والمجريات التي يشهدها بلدنا الغالي سوريا حيث تبلورت الفكرة لدي وبدأت بكتابة النص لأقدمه ضمن رسالة أوجهها لكل العالم أننا في عمار لبلدنا ولا نسمح لأحد أن يهدم ما نقوم بتعميره لذلك أطلقت العمل المسرحي بعنوان عمار يابلد.

حبذا لو تخبرنا أكثر عن تفاصيل العمل؟

..الفكرة بمضمونها عميقة جداً تجعل المشاهد للعمل يسعى لتحليل الأحداث والمجريات داخل العرض المسرحي وسعينا بدورنا جاهدين لننطلق من هذا المحور وهو شد المشاهد لمعرفة أدق التفاصيل ضمن منظومة عمل متكاملة فهو فن يرقي برسم لوحة وطنية ضمن عمل تسمو به هامات الفخر.

كان هناك محور في العمل لاقى صدى واسعا ً .. برأيك أين كان هذا المحور؟

.. سأعتبر بدوري هذا السؤال تحدي للخوض في جزئيات العمل وبكلمات بسيطة نعم المحور يدور عن رجل يبصر فقد بصره وأصبح من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد أن فقد بصره ومع هذا كان له دور في اعمار البلد رغم فقدانه أهم حاسة فالفكرة سامية تدور أن ذوى الاحتياجات الخاصة معنا في بناء الوطن وأن المعاق ليس من فقد بصره أو سمعه أو حركة بعض أطرافه بل المعاق هو معاق النفس والتفكير ولن أتحدث أكثر لأترك للمشاهد متعة المتابعة.

ما الذي دفعكم لاختيار هذا التوقيت بالتحديد لعرض العمل المسرحي عمار يابلد؟

..لأنه الوقت المناسب لنقول كسوريين سوريا الله حاميها رغماً عن كل المؤامرات التى حكيت ضدنا كسوريين فمازلنا يداً واحدة نحمى جذورنا وتاريخنا وحضارتنا وثقافتنا ونمد جسور العمار لأجيالنا القادمة.

في كواليس عملكم المسرحي ماذا لاحظت؟

..لاحظت الكثير من المعانى المقدسة من روح التعاون والتكاتف والروح الواحدة لتكليل العمل بالنجاح ومن خلال هذا التكاتف الذي أسعدني ايقنت أننا السوريين دائماً وأبداً يداً واحدة نعمل من أجل وطننا.

هل ستعرض العمل ضمن المحافظات الأخرى؟

..لربما من الصعب عرض العمل في باقي المحافظات لأن هذا يحتاج لكثير من الدعم على الرغم من ترشيحه للعرض في كافة المحافظات السورية

وسأسعى بدوري لتقديم العمل بعد أن وردنا أن الكثير يرغب في متابعة العمل فالعمل موجه لكل السوريين دون استثناء .

وماذا عن باقي الدول ؟

..دائماً أرى بين أسئلتك تحدي وهذا أكثر ما أسعدني بالحوار معك ولكني عندما كتبت العمل ومن عنوانه عمار يابلد أي عمار متجدد ودائم لسورية الأم ومع أنه تقدم لي عرض لشراء العمل المسرحي من أحد الدول الخليجية ليعرض هناك وكما سمعتي لدي إعلاني بكلماتي عن انطلاق العمل المسرحي عمل وجهد قدمته لكل السوريين لا يمكن أن يباع وحتى لم اقبل اي مقابل مادي .

ما لمقصود بقولكم يحتاج لكثير من الدعم؟

..العمل هو عمل تطوعي من المخرجة والممثلين من فرقة النسور وكانوا أغلب الأحيان يتحملون أعباء تكلفة حتى مواصلاتهم فليس من المعقول أن نكلفهم مالا طاقة لهم ولا أريد أن أخوض أكثر بالتفاصيل.

عرفنك إعلامي صاحب قلم متميز وكاتب مبدع أين يجد حسان اسماعيل نفسه أكثر؟

..أرى نفسي سوري عشقت تراب الوطن أسعى لأقدم كل ما يرفع راية الوطن فأنا في المجال الإعلامي أسلط الضوء على أهم القضايا التي تهم الشعب السوري وفي المجال الكتابي كاتب أوجه رسالتي بين كلمات أسطرها وأقدمها

حسان اسماعيل بدورك مؤلف العمل ماذا توجه للذين شاركوا بالعمل؟

..أتوجه بأسمى آيات التقدير لجهودهم المبذولة لإنجاح العمل فهذا العمل ما هو إلا ثمرة تعاونهم فكل شخص بدوره كان فنان متألق سوري يعتمد عليه لإيصال كلمة الحق ولابد أن أتوجه بتحية خاصة لمديرية الثقافة لما قدمته من تعاون.

هل واجهتكم صعوبات أثناء العمل؟

..أي عمل لابد أن تواجه صعوبات تداركنها من خلال التعاون بيننا ضمن فريق العمل الواحد.

هل سنرى ضمن سلسلة أعمالك أعمال جديدة؟

..نعم هناك حالياً التجهيز لعمل لن أفصح عنه قريباً سيكون مفاجأة لكل محبي ومتابعي الأعمال المسرحية فلابد لخشبة المسرح أن تتألق وتصدح بالأعمال المسرحية من جديد.

حسان اسماعيل ماذا يقول بكلمة أخيرة ؟

..بداية كل الشكر لكم ولوجود إعلاميين قاموا بتغطية العمل المسرحي وكانوا بيننا من أثناء التحضير للعمل ودخلوا في الكواليس لرصد أجواء العمل حتى نهاية العرض المسرحي وكل الشكر لتسليطكم الضوء على فن خشبة المسرح وأتوجه بإهداء نجاح هذا العمل للوطن الغالي ولقائد الوطن الرئيس بشار الأسد.

الكاتب: حوار: لمى فريز كيالي - حلب
المصدر: خاص بالفواصل

طباعة أرسل إلى صديق
تعليقات الزوار إن التعليقات الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي وفكر إدارة الموقع، بل يتحمل كاتب التعليق مسؤوليتها كاملاً

سورية وبعتز

- عمار يا بلد

كلن عمل ناجدح وتألق بكلمة الاستاذ حسان ان حذاء السوري يعادل عنده بترول الخليج وانا كنت ممن حضر هذا العمل سلمت يمينك بما خططت استاذ حسان وبالفعل عمار يا بلد بوجود شرفاء امثالك

احمد محمدخلفالحديدي ديرحافر

- احمد محمدخلفالحديدي ديرحافر

الله محييك اخ حسان هاكذا هم اعلامي سوريا وربي انت بترفع الراس

منير عجان الحديد

- حوار ممتاز بشكلكبير

حوار جيد واضح بان المحاور اعلامية تمتاز بالقاءات والحوارات نتمنى لها التوفيق ونشكر الاستاذ حسان اسماعيل لعشقه الدائم للوطن الذي اصبح جميع السوريين يعرفونه في اخلاصه ونزاهته

ريم تاج الراس

- عمار ياسوريا

سوريا عمار يااجمل البلدان ياطاهرة يانقية .... ستبقين حبيبتي منارة الثقافة والرقي .... شكراً استاذ حسان اسماعيل ياابن سوريا البار .

اهداء للإعلامي حسان اسماعيل

- هو ابن الوطن

العمل له روح القادسيه روح الشاب العاشق لتراب الوطن بين ضحكته ودمع عينه يقول عمار يابلد

هاديه

- من الحضور

المسرحيه كتيرررر حلوه انا حضرتها وحبيتها كتير وحبيت البدايه جدا لان مؤثرة وفيها شي مميز بدل عالوطنيه العاليه

مها

- تحيه

العمل له هدف سامي وراقي سلمت استاذ حسان

زياد

- عمار

اجمل عمل أعاد للمسرح رونقه تتمني ان نجد لك أعمال أخري

جودي

- متميز

متميز من خلال العرض والمتابعه والكادر

رعد

- تحية طيبه

نرفع لك القبعة مبدع بالعنوان وصولا للمضمون لكلماتك التي اذلت العربان الخليج

سامر منجونه

- كلمتكبالافتتاحية هزت بعض حقراء الخليج

كلمتك التي افتتحت بها المسرحية كانت قمةمن الروعة مختصرة ولكنها كانت رصاصة بقلب كل عدو من اعداء سورية الاسد عمل جيدومضمونمبدعكتبته يد وطنية ومخلصة للوطن

أضف تعليقك إن التعليقات الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي وفكر إدارة الموقع، بل يتحمل كاتب التعليق مسؤوليتها كاملاً






الارشيف


الاسبوع الماضي






تصويت

ما نسبة معالجة شكاوي المواطنين من خلال الشكاوي التي تصل موقع الفواصل السورية

جيد جدآ
جيد
وسط
ضعيف